خطوات وضوابط تسجيل المواليد فى المدن والقرى.. ومن لهم الحق مع الزوج والزوجة؟

خطوات وضوابط تسجيل المواليد فى المدن والقرى.. ومن لهم الحق مع الزوج والزوجة؟

 أصبح حكم المحكمة الإدارية بالإسكندرية ، الدائرة القضائية الأولى بالبحيرة ، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي ، نائب رئيس مجلس الدولة ، نهائيًا بعدم الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا ، وحظر الزوج وأسرته. من الإساءة لبعضهم البعض. محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة الذي أصبح نهائيًا بعدم استئنافه أمام المحكمة الإدارية العليا. منع الزوج وعائلته من إهانة زوجته وحرمانها من حق الحصول على شهادة ميلاد أطفالهم نتيجة خلافات الزواج أثناء الحمل ، أثار ردود فعل واسعة من المجتمع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وخاصة من النساء ، ومن العديد من المصريين. والأسر العربية في بعض البلدان.


واستطاعت المحكمة من خلال حكمها توضيح خطوات وضوابط تسجيل المواليد بالمدن والقرى ومن له حق المرأة. وأعلنت المحكمة التي يرأسها المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة أنه يجب الإبلاغ عن المواليد خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ الولادة. يجب إرسال الإخطار على النموذج المعد لهذا الغرض إلى مكتب الصحة في المنطقة التي حدثت فيها الولادة ، إذا كان هناك مكتب هناك ، أو إلى مكتب الصحة في المناطق التي لا توجد بها مكاتب صحية ، أو إلى رئيس البلدية في السلطات الأخرى التي يجب أن ترسل الإخطارات إلى مكتب الصحة ، أو إلى السلطة الصحية في غضون سبعة أيام بعد الإخطار بالولادة ، يجب على مكتب الصحة أو السلطة الصحية إرسال الإخطارات إلى مكتب التسجيل المختص للتسجيل في سجل المواليد في غضون ثلاثة أيام بعد الإخطار.

 

وأضافت المحكمة أن السلطة التشريعية قد حددت الأشخاص المسؤولين عن الإبلاغ عن الولادة بالتنظيم والتعيين وليس بالحالة والهوية:

 

1 - والد الطفل ان كان حاضرا.

 

2- والدة الطفل بشرط ثبوت العلاقة الزوجية

 

3- مسئولي المستشفيات والسجون ومحطات الحجر الصحي وغيرها من الأماكن التي تتم فيها الولادة

 

4- رئيس البلدية أو شيخ القرى. كما يجوز إخطار من كان حاضراً عند الولادة من أقارب وأصهار بالغين حتى الدرجة الثانية ، ولا يجوز قبول بلاغات غير من ذكر أعلاه.

 

يجب على الأطباء والأشخاص المخولين بالمساعدة في الولادة تقديم شهادة بالولادات التي أجروها تؤكد صحة وتاريخ الواقعة واسم وجنس والدة المولود. يجب أيضًا على أطباء الأقسام الصحية ومفتشي الصحة إصدار شهادات بنفس المحتوى بعد إجراء فحص طبي ، إذا لزم الأمر في حالات التوليد الأخرى. للأم الحق في إثبات وجود مولودها وتسجيله في سجلات المواليد وإصدار شهادة ميلاد له يُدرج اسمه فيها. يمكن استخدام هذه الشهادة فقط لإثبات حقيقة الميلاد.

 

 

وأوضحت المحكمة أن لكل طفل الحق في الاسم وأوراق الهوية ، وأن سلطات الدولة ملزمة بتحقيق مصالح الطفل الفضلى في جميع الإجراءات التي تتخذ بشأنه ، وأن له الحق في التنازل عنه و رعايته والديه الشرعيان ، وإثبات نسبه الشرعي لهما بجميع طرق الإثبات ، بما في ذلك الوسائل العلمية المشروعة. يجب على الوالدين تزويد الطفل بالرعاية والحماية اللازمتين ، ويجب على الدولة توفير رعاية بديلة لأي طفل يُبعد عن رعاية أسرته. كما يحق للطفل أن يحمل اسمًا يميزه ، ويسجل هذا الاسم عند الولادة كما هو الآن.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

Nepali Graphics - Learn design, Animation, and Progrmming