10 معلومات عن إجراءات التحقيق والعقوبات والخصم من الأجر بقانون العمل

 

10 معلومات عن إجراءات التحقيق والعقوبات والخصم من الأجر بقانون العمل

ينظم قانون العمل قواعد وإجراءات توقيع الجزاءات على العمال ، وضوابط عقوبة إيقاف العمل ، ونراقبها على النحو التالي:

1- لا يجوز لصاحب العمل أن يوقع على العامل عقوبة على شكل اقتطاع راتب يزيد على خمسة أيام عن مخالفة واحدة.

2- لا يجوز الاستقطاع من أجر العامل أكثر من خمسة أيام من أجره في الشهر تنفيذاً للعقوبات التي يفرضها صاحب العمل. عندما يتم تحديد الخصم بنسبة مئوية معينة من الراتب ، فمن المفهوم أنه الراتب اليومي الأساسي للعامل.

3 - لا يجوز لصاحب العمل أن يوقع أكثر من جزاء على المخالفة ، ولا يجوز له الجمع بين خصم جزء من أجر العامل والغرامة إذا كان ما يقتطع يزيد على راتب خمسة أيام في الشهر.

4 - يجوز زيادة العقوبة إذا ارتكب العامل جريمة جديدة من النوع الذي سبق معاقبة عليه ، إذا حدثت الجريمة الجديدة خلال ستة أشهر من تاريخ إخطار العامل بفرض الفعل السابق. ضربة جزاء.

5- يحظر قانون العمل توقيع الجزاء على العامل ما لم يتم إبلاغه خطياً بالتهم الموجهة إليه وسماع أقواله ودراسة دفاعه وإثباتها في محضر في ملفه الخاص. على أن يبدأ التحقيق في مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ اكتشاف المخالفة. يجوز للمنظمة العمالية التي ينتمي إليها الموظف: أن ترسل ممثلاً عنها للمشاركة في التحقيق. في حالة المخالفات التي يعاقب عليها بالإنذار أو بخصم من الراتب بما لا يجاوز راتب يوم واحد ، يجوز إجراء التحقيق شفهيا ، على أن يكون محتواها محددا في قرار فرض العقوبة.

6- أن يكون قرار توقيع العقوبة مسبباً.

 7- يجوز لصاحب العمل إجراء التحقيق مع الموظف بنفسه ، أو تكليف التحقيق بالإدارة القانونية أو إلى شخص آخر من ذوي الخبرة في مجال المخالفة أو إلى أحد موظفي الشركة ، بشرط أن يكون مستوى عمل المحقق هو. ليس أقل من الموظف الذي يحقق فيه.

8- لصاحب العمل أن يوقف العامل مؤقتاً عن العمل لمدة لا تزيد على ستين يوماً ، مع دفع كامل الأجر إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك ، أو أن يطلب الفصل من محكمة العمل.

9- إذا كان الموظف متهماً بارتكاب جريمة أو جنحة ضد الشرف أو الاحترام أو الآداب العامة ، أو إذا كان متهماً بارتكاب جريمة داخل دائرة العمل ، فيجوز لصاحب العمل إيقافه مؤقتاً ، ورفع القضية إلى محكمة العمل في غضون ثلاثة أيام من تاريخ التعليق.

10 - تبت المحكمة في القضية المعروضة عليها في غضون سبعة أيام من تاريخ العرض. في حالة الموافقة على التعليق ، سيتلقى الموظف نصف راتبه ؛ ومع ذلك ، إذا لم تتم الموافقة على التعليق ، فسيتم دفع راتب الموظف بالكامل من تاريخ التعليق.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن ينظر مجلس النواب في مشروع القانون المقدم من الحكومة لسن قانون العمل في المستقبل القريب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

Nepali Graphics - Learn design, Animation, and Progrmming