ناقشا جميع القضايا.. الرئاسة تصدر بيانا بشأن زيارة رئيس وزراء اليونان





استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم الاثنين ، رئيس وزراء جمهورية اليونان ، كيرياكوس ميتسوتاكيس ، بحضور وزير الخارجية سامح شكري ، ووزير الكهرباء والطاقات المتجددة الدكتور محمد شاكر ، والمهندس طارق الملا. ووزيرة النفط والثروة المعدنية ، ووزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد.


وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إن مباحثات ثنائية جرت خلال الاجتماع ، تلتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين. كما ركز الاجتماع على تطوير التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف المستويات السياسية والعسكرية والتجارية والطاقة ، فضلا عن تعزيز التعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص ، وذلك لتحقيق التعاون المشترك بينهما. المصالح والأهداف في منطقة شرق المتوسط ​​، وكذلك في مواجهة التحديات المختلفة في المنطقة.


وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن اعتزاز بلاده بعلاقات التعاون الوثيق مع مصر ، والتي تشكل نموذجًا للتعاون البناء بين دول البحر الأبيض المتوسط ​​، لا سيما بالنظر إلى مكانة مصر البارزة وثقلها الإقليمي ودورها المركزي في المنطقة تحت قيادة الرئيس. مؤكدا أن اليونان ستظل من بين أنصار مصر. في الاتحاد الأوروبي ، وكذلك الاهتمام المشترك لليونان بتعزيز عملية التعاون المشترك بين البلدين ، وكذلك تطوير آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص ، والتي تعد آلية ناجحة وفعالة التنسيق والتعاون المؤسسي المنتظم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الثلاث.


وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد مناقشات حول سبل تحسين آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين ، حيث اتفقا على أهمية العمل على تعزيز العلاقات الثقافية المشتركة لإبراز العلاقات العريقة بين البلدين ، بالإضافة إلى وأكد الطرفان على أهمية زيادة تعزيز التعاون بين مصر واليونان خاصة في مجالات الربط الكهربائي والتجارة والسياحة ، خاصة في ظل الأضرار الاقتصادية التي يعاني منها العالم بسبب جائحة كورونا ، وبالتالي الحاجة إلى جهود مشتركة لمواجهة الآثار السلبية لهذا الوباء على مستويات مختلفة.


كما تم خلال اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، في ظل استقرار المواقف المشتركة بين البلدين ، وتلاقي مصالحهما في شرق المتوسط ​​، لافتين إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط ​​هو أحد أهم الأدوات في هذا الإطار التي من شأنها أن تفتح آفاقًا جديدة. التعاون والاستثمار بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز.


كما ناقشا تطورات القضية الفلسطينية. وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن خالص تقدير بلاده للجهود المصرية التي يقودها رئيس الجمهورية والتي أدت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، وكذلك للمبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة. وفي هذا السياق ، شدد الرئيس على أهمية العمل بسرعة لاستئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. بناء على قرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي.


كما تمت مناقشة التطورات الأخيرة في ليبيا. وتم الاتفاق على دعم المسار السياسي القائم لتحقيق الانتخابات المستهدفة في موعدها المقرر نهاية العام الحالي ، إضافة إلى أهمية انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية ، وعودة ليبيا إلى شعبها. واستعادة سيادتها وسلامة أراضيها واستقرارها.


كما ناقشوا قضية مياه النيل وآخر المستجدات بخصوص مفاوضات سد النهضة ، حيث تم الاتفاق على أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن لملء وتشغيل سد النهضة بما يلبي مصالح الدولة. ثلاث دول ويحافظ على الاستقرار الإقليمي ، مؤكدا حاجة المجتمع. يلعب المجتمع الدولي دورًا في ذلك

إرسال تعليق

أحدث أقدم

Nepali Graphics - Learn design, Animation, and Progrmming