على نفقته الخاصة.. ما هي الحالة التي يحتكم فيها العامل لإعادة تحليل المخدرات؟


 ونشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بشأن القانون رقم 73 لسنة 2021 بشروط شغل الوظائف أو استبقاؤها.


ونصت المادة الرابعة على "إجراء التحليل المفاجئ لجميع العاملين بالمنشآت المشار إليها في المادة الثانية من القانون ، بمعرفة الجهات ، وفق خطة سنوية تضعها هذه الجهات بالتنسيق مع أصحاب العمل. وفي هذه الحالة يكون التحليل استرشادياً بأخذ عينة من العامل وإجراء التحليل بحضوره ، ويجب على العامل الإفصاح عن جميع الأدوية التي يتناولها قبل التحليل.


في حالة وجود عينة إيجابية ، يتم أخذها ويتم إيقاف العامل إجباريًا لمدة لا تزيد عن 3 أشهر أو حتى استلام نتيجة التحليل التأكيدي ، أيهما أسبق ، مع إيقاف نصف عمله. الراتب طوال فترة التعليق.


يجب إجراء التحليل التأكيدي على نفس العينة لدى الجهات المختصة. في هذه الحالة ، يجوز للموظف ، على نفقته الخاصة ، الاتصال بهيئة الطب الشرعي التي ستفحص العينة المذكورة في غضون 24 ساعة من ظهور نتيجة التحليل. في حالة وجود نتيجة سلبية ، يلتزم صاحب العمل بتعويض الموظف عن قيمة التكاليف الفعلية التي تكبدتها هيئة الطب الشرعي.


تلتزم السلطات المختصة أو سلطة الطب الشرعي بإبلاغ صاحب العمل بالنتيجة النهائية للتحليل في غضون 10 أيام عمل من استلام العينة. إذا تم تأكيد النتيجة الإيجابية ، يتم إنهاء عمل الموظف بحكم القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء العمل وفقًا للقوانين أو اللوائح السارية على التوظيف. وفقاً للقواعد والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

Nepali Graphics - Learn design, Animation, and Progrmming